الاثنين، 12 فبراير 2018

مشاهدات (3) - نقطة الانطلاقة


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
في بداية كل سنة أقوم بوضع الأهداف الخاصة بي بناء على تقييم السنة السابقة وأقوم كذلك بوضع أهداف جديدة أود أن أطوّر نفسي فيها أو أرى فيها فائدة لي. المشكلة تحصل أنني أضع بعض الأهداف نتيجة الحماس الزائد وتكون النتيجة غير مرضية في بعض الأحيان.
أذكر أنني وضعت هدفا لنفسي في مجال الابتكار وهو أن أقوم بوضع الابتكار في إحدى النماذج المعروفة (باللغة الإنجليزية Model) ومن ثم أقدمّها لإحدى الجهات المعنية. كانت النتيجة في نهاية العام صفر!!! ونفس الأمر تكرر بالنسبة لكتابة مقالات في اللغة الإنجليزية في إحدى مدوناتي. كان الهدف 11 مقال وتحقق 4 فقط!!!
وبما أن عندي عقلية هندسية، فقد تساءلت مع نفسي عن الأسباب وراء هذه النتائج غير المرضية، فوجدت بأن واحدة من أهم هذه الأسباب هي انعدام نقطة الانطلاقة. كانت هذه النقطة غائبة عندي وبالتالي قلّ الدافع لأدائها وكان الغالب هو التأجيل والتسويف.
نقطة الانطلاقة هامة جدا لتحقيق الأهداف وخاصة الجديدة منها أو التي فيها نوع من التحدي، وأنا شخصيا أؤمن بأن الدافع الداخلي الذاتي أهم من الخارجي رغم أنه في بعض الأحيان يكون التحفيز والترغيب وحتى الترهيب الذي يسمعه أو يقرأه الشخص دافعا لتحقيق الأهداف. المهم بأن هذه النقطة تحتاج إلى جهد ومجاهدة كبيرة وهذا ما افتقدته في تحقيق هذه الأهداف.
أنا متأكد بأن الكثيرين عندما يسمعون عن أمر مفيد وجديد بالنسبة لهم أو يحلّ مشكلة لديهم فإنهم يتحمسون لها في البداية ولكن حينما يأتي وقت التطبيق، يفقد البعض نقطة الانطلاقة فيلجؤون إلى التأجيل والتسويف حتى يمرّ الوقت ولم يتحقق شيء أو تحقق القليل فقط.
لنتذكر دائما الآية الكريمة "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" (العنكبوت 69) حينما نريد البدء بأي هدف جديد، والله الموفق إلى كل خير والحمد لله رب العالمين.
لقراءة مقالة: هل هو فعلا مستحيل؟؟؟ (اضغط هنا)

هناك 4 تعليقات:

  1. اخي الحبيب سينا
    لا يكلف الله نفسا الا وسعها
    فلا تحمل نفسك فوق طاقتها
    ما شاء الله عليك وعلى نشاطك انا شخصيا أغبطك
    وأرجو لك الأفضل
    ضع الأهداف مطبوعة أمامك وتوكل على الله
    ونحن حاضرين

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب محمود...نسعى دائما للأفضل

      حذف
  2. السلام عليكم اخي الفاضل سينا:-
    اتفق معك ان الحماسة والشغف مطلوبة خاصة في البداية ولكنها في رأيى لن تساعد في تحقيق هدف مستحيل. بمعني انك وضعت الهدف ١١ مقالة ولكن الوقت المطلوب لها غير متوفر فهذا يعني انك لن تستطيع تحقيقها كاملة.
    والنقطة لتأخري وهي الجودة فربما تكون أتممت ٤ بجودة عالية وهو مالم يوفر وقت الباقي وعليه فإن الدقة في تحديد الهدف ممكن ان تكون اهم من نقطة الانطلاق

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اتفق معك يا أخي الحبيب أبو إبراهيم
      الدقة والجودة هامتان كذلك، وما ذكرته هي إحدى أسباب عدم تحقيق الأهداف واجهتها شخصيا ولا شك بأن هناك الكثير غيرها

      حذف